Home برمجة الويب مقدمة عن دروبال
مقدمة عن دروبال

مقدمة عن دروبال

94
0

الفكرة:

بدأ دروبال في العام 1999م بواسطة طالب هولندي يدعى دريس بايتيرت (Dries Buytaert) حيث كانت تربطه وثمانية من زملائه داخل السكن الجامعي شبكة لاسلكية ولكن لاحظ دريس أن هذه الشبكة ليست ذات فائدة عملية في تبادل ونقل الملومات فيما بينهم فقرر بناء تطبيق يعمل عبر هذه الشبكة لتبادل المعلومات والملاحظات وتسهيل التواصل فيما بينهم فيما يشبه موقع الإنترنت.

شعار دروبال
شعار دروبال

ولم يرى دروبال النور إلا بعد تخرج هؤلاء الزملاء حيث قرروا رفع الموقع على شبكة الإنترنت لمواصلة التواصل فيما بينهم فبدأ العمل على حجز إسم دومين لرفع الموقع فوقع الإختيار على إسم (drop.org)  وDrop كلمة هولندية لديها أكثر من معنى فمن معانيها قطرة وكذلك قرية ، ولكن كان المقصود منها في ذلك الحين ( قرية ) للدلالة على المجتمع الصغير المترابط وفيه إشارة لمجموعتهم أثناء فترة الدراسة الجامعية.

بداية التشكل:

فور إنطلاق الموقع الجديد عبر شبكة الإنترنت بدأت النقاشات حول تطبيقات الويب الجديدة مثل Moderation و Syndication و Rating و Distributed Authentication وإمكانية إتاحتها عبر drop.org وبإستمرار النقاشات والمقترحات والتطوير بدأ drop.org يأخذ شكل برمجية أكثر منه موقع إنترنت وتمت النقلة الكبرى عندما قرر ديرس في يناير/2001 إتاحة هذه البرمجية بصورة مفتوحة المصدر لتوسيع قاعدة المشاركة في تطويرها وأطلق عليها إسم ( دروبال ) وكلمة دروبال Drupal هي النطق الإنجليزي للكلمة الهولندية drupel وتعني قطرة ماء.

درس بايتريت مؤسس دروبال
Dries Buytaert

ومن ذلك الحين وبدأ دروبال في التطور وزيادة عدد المشاركين في تطويره وإستخدامه حيث بين يوليو/2007م و يونيو/2008م تم تنزيل دروبال من الموقع الرسمي Drupal.org أكثر من 1.4 مليون مرة بزيادة بلغت 125% عن العام السابق ، وفي أغسطس/2013 بلغ عدد المواقع المبنية على دروبال أكثر من 910,500 موقع (هذه المواقع فقط دون الأنظمة والتطبيقات الأخرى).

حدث مهم:

شهد نظام دروبال نقلة نوعية حدث مهم في العام 2004م عندما قام فريق تقنية المعلومات الخاص بمرشح الرئاسة الأمريكي ( Howard Dean) بإستخدام دروبال في إدارة شبكة لا مركزية من أكثر من 50 موقع تتواصل جميعها فيما بينها ومع الحملة ، وبعد إنتهاء الحملة إرتأي الشباب المكونون فريق تقنية المعلومات ذلك مواصلة مشوارهم مع دروبال وقاموا بتأسيس شركة ( CivicSpace Labs ) وهي أول شركة خاصة بإنتاج تطبيقات دروبال بمطورين متفرغين بدوام كامل ، وبعدها توالت الشركات المتخصصة في تطوير ودعم أنظمة دروبال.

مجتمع دروبال:

يقوم دروبال على مجتمع ضخم من المطورين والمستخدمين وتحت إدارة وتنسيق Drupal Association وهي منظمة غير ربحية تعمل على إدارة وتنسيق كامل العمليات المتعلقة بتطوير دروبال وإعتماد النسخ والحفاظ على الحقوق القانونية لمجتمع دروبال والحفاظ عليه متماسك ومترابط.

الموقع الرسمي لدروبال هو Drupal.org وبه أكثر من مليون حساب لمستخدمين وأكثر من 30 ألف حساب خاص بالمطورين ( حسب إحصاءات نوفمبر/2013 ) ، ويضم مجتمع دروبال عدد كبير من المنتديات ومجموعات النقاش وقنوات الـIRC وأكثر من 30 مجتمع لغوي ( إنجليزية ، عربية ، فرنسي ، إلماني … ألخ ).

إصدارات دروبال:

بدأ دروبال مع الإصدار رقم 1 ومن ثم تدرج سريعاً في الإصدارات 2 و 3 ولكنه توقف قليلاً عند الإصدار رقم 4 لعدة سنوات بداية من العام 2002 حيث صدر منها إصدارات جانبية 4.x وأنتهت هذه الإصدارات الجانبية عند الإصدار 4.7 في العام 2007 ليتم إصدار الإصدار 5 تلاه الإصدار 6 و 7 وحديثاً الإصدار الأخير 8 في العام 2013م.

رخصة دروبال:

يعمل نظام دروبال تحت الرخصة العمومية GPL (General Public License) وكاتبها ريتشارد ستولمن في العام 1989م ، وتشير عدة إحصائية بأن أكثر من 50% من البرمجيات تعمل بهذه الرخصة ، وتعطي هذه الرخصة ضمان للمبرمجين الذين يساهمون في بناء البرمجيات الحرة بأن عملهم سوف يفيد كل العالم ويبقى حراً ولن تستحوذ عليه شركات وتمنع نفعه عن المجتمع.

من الجدير بالذكر هنا الإشارة لنقطتين هامتين بخصوص رخصة GPL ، الأولى أنها رخصة متشددة في موضوع حرية البرمجية وترفع مصطلح الحرية أو الموت (Live Free or Die) فلا مجال لغلق أو إحتكار أي جزء من البرنامج وهي بذلك تلغي الملكية الفكرية للبرنامج ، والثانية أن كلمة (Free) في عبارة (Free Software) لا تعني مجاني بل تعني حر أي (Free as in Freedom) فبإمكان المبرمج أو الشركة منتجة البرنامج بيع البرنامج بمقابل مالي لكن يشترط إتاحة الكود المصدري للآخرين وعدم إحتكاره.

وكان الهدف من وراء طرح هذه الرخصة حل مشكلتين: الأولى أن المصنعين والموزعين كانوا يوزعون برامجهم في صورة تنفيذية دون توزيع المصدر البرمجي ( الكود ) ، والثانية أنه وفي حال توزيع المصدر البرمجي مع البرنامج كان بعض الموزعين يضعون بعض القيود على ذلك.

عوداً على دروبال نجد أن هذه الرخصة عادت على دروبال بمنافع شتى فمن تضافر عدد كبير من المبرمجين والمطورين حول العالم لتطوير دروبال إلى وجود كم هائل من الوحدات (Module) والتي تعالج إحتياجات كبيرة وحقيقية متاحة مجاناً ومفتوحة المصدر وبطريقة تنزيل وتركيب غاية في السهولة.

دعم اللغة العربية:

 بداية من دروبال 6، أصبح دعم اللغة العربية (واللغات التي تكتب من اليمين لليسار عموما) مدمجا في دروبال، حيث يمكن للنظام عرض المواقع من اليمين لليسار ببساطة ودون أي تعديلات في السمات المستخدمة. كما توجد وحدات إضافية لدعم خلط النصوص العربية مع غير العربية.

(94)

أبوبكر الطائف مطور ويب ، أستخدم كل من PHP,HTML,CSS,JQUERY,Ajax، مهتم بكل ما يتصل بدروبال وسايمفوني

LEAVE YOUR COMMENT

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة