Home برمجة دورة أندرويد – إعداد البيئة التطويرية
دورة أندرويد – إعداد البيئة التطويرية

دورة أندرويد – إعداد البيئة التطويرية

1.85K
7

قبل الخوض في أساسيات برمجة تطبيقات أندرويد، سنقوم بتحميل وتثبيت الأدوات التطويرية اللازمة. بطبيعة الحال، يوجد خيارين لبرمجة تطبيق أندرويد:

  1. تثبيت بيئة تطويرية متكاملة (IDE)، حيث تسهل لنا عملية التطوير بشكل كبير وتخفي على المبرمج الكثير من العمليات من compiling و packaging وغيرها، واستبدالها بضغطة زر واحدة. يتوفر العديد من الـ IDE المجانية لبرمجة تطبيقات أندرويد، مثل: Eclipse و NetBeans و IntelliJ و Android Studio.
  2. إجراء جميع العمليات عن طريق الـ CMD، وفي هذه الحالة، سيكون المبرمج هو المسؤول عن جميع العمليات اللازمة لعمل تطبيق أندرويد، ابتداءً من مرحلة كتابة الكود إلى مرحلة النشر على المحاكي أو جهاز هاتف.

سنعتمد في هذه الدورة على الخيار الأول، وقد نشرح الطريقة الثانية كإضافة للدروة في المستقبل. سنعتمد برنامج الـ Eclipse في شرح الدروس، وقد نتطرق إلى الـ Android Studio في المستقبل.

 

تحميل وتثبيت الـ JDK (نظام الويندوز):

  1. قم بزيارة صفحة تحميل الـ JDK على موقع أوراكل: http://www.oracle.com/technetwork/java/javase/downloads/index.html
  2. قم بتحميل النسخة الأخيرة من الـ JDK (آخر النسخة وقت إنشاء الدرس هي 7 التحديث 45: http://www.oracle.com/technetwork/java/javase/downloads/jdk7-downloads-1880260.html)
  3. اضغط على “Accept License Agreement” ثم حمل النسخة الموافقة لنظام التشغيل الخاص بجهازك. على سبيل المثال، إذا كانت المعمارية 64-بت، حمل النسخة Windows x64، ولو كانت المعمارية 32-بت، حمل النسخة Windows x86، وهكذا.
  4. بعد التحميل، قم بتثبيت الـ JDK على جهازك.
  5. بعد التثبيت، أضف JAVA_HOME إلى الـ System variables، ثم أضف القيمة JAVA_HOME%\bin%; إلى المتغير PATH، وذلك من أجل أن تعمل أداوات الجافا (java و javac وغيرها) من الـ CMD. الصور التالية توضح خطوات إضافة JAVA_HOME:
1
خطوات إضافة المتغير JAVA_HOME: الخطوة الأولى
2
خطوات إضافة المتغير JAVA_HOME: الخطوة الثانية
3
خطوات إضافة المتغير JAVA_HOME: الخطوة الثالثة
4
خطوات إضافة المتغير JAVA_HOME: الخطوة الرابعة
5
خطوات إضافة المتغير JAVA_HOME: الخطوة الخامسة
6
خطوات إضافة المتغير JAVA_HOME: الخطوة السادسة
7
خطوات إضافة المتغير JAVA_HOME: الخطوة السابعة

وللتأكد من إتمام العملية بنجاح، افتح الـ CMD واكتب الأمر:

سيطبع النص الآتي:

– تحميل وتثبيت الـ Eclipse (نظام الويندوز):

  1.  قم بزيارة موقع الـ Eclipse على هذا الرابط: http://www.eclipse.org/downloads
  2. قم بتحميل النسخة Eclipse IDE for Java Developers.
  3. بعد التحميل، قم بفك الضغط عن ملف الـ ZIP. لاحظ أن برنامج الـ Eclipse لا يأتي على هيئة installer، بل على هيئة ملف ZIP، لذلك ننصح بعد فك الضغط بوضع المجلد الناتج في مكان مختلف عن سطح المكتب حتى لا يتم إزالته. مثلاً، ضع المجلد eclipse في المسار التالي: C:\Program Files ثم قم بعمل رابط مختصر للملف eclipse.exe على سطح المكتب.

تحميل الـ Android SDK والـ  Eclipse ADT plugin (نظام الويندوز):

  1.  افتح برنامج الـ Eclipse.
  2. سيسألك عن الـ workspace، وهو المجلد الذي سيحتوي على مشاريع الأندرويد التي تقوم بتطويرها. ننصح بوضع علامة صح على الخيار “Use this as the default and do not ask again” حتى لا يسألك نفس السؤال عند كل مرة تقوم فيها بتشغيل البرنامج.
  3. بعد فتح برنامج الـ Eclipse، ستظهر لك الشاشة الترحيبية، أغلقها بالضغط على علامة x الموجودة بجانب كلمة Welcome.
  4. اختر من القائمة Help الخيار Install New Software.
  5. ضع الرابط https://dl-ssl.google.com/android/eclipse في الحقل الموجود بأعلى النافذة ثم اضغط على ENTER. إذا لم يعمل الرابط، جرب http بدلاً من https، وإذا لم يعمل، فالعتب على برنامج الحماية في جهازك 🙂
  6. انتظر ثواني، وستظهر لك قائمة بالـ plugins المتاحة. اختر منها Developer Tools ثم اضغط على Next.
  7. اضغط على Next، ثم اقبل الشروط، ثم اضغط على Finish.
  8. انتظر حتى ينتهي من تحميل وتثبيت الـ plugins. قد تظهر لك رسالة تحذير، تجاهلها واضغط على OK. سيطلب منك إعادة تشغيل برنامج الـ Eclipse، اضغط على Yes.
  9. ما قمنا به الآن هو تحميل الـ ADT، وعلينا كخطوة تالية تحميل الـ Android SDK.
  10. بعد إعادة تشغيل برنامج الـ Eclipse، ستظهر لك رسالة خطأ وتخبرك بأنه لم يتم تحديد مكان الـ Android SDK، تجاهلها واضغط على close.
  11. ستظهر لك نافذة أخرى معنونة بـ “Welcome to Android Development”، اختر Install new SDK وضع علامة صح على كلا الخيارين (وذلك لتحميل آخر إصدار من نظام الأندرويد، بالإضافة إلى الإصدار 2.2) ودع مسار الـ SDK كما هو C:\Users\AndroidDeveloper\android-sdks (بافتراض أن اسم المستخدم الحالي هو AndroidDeveloper). الآن اضغط على Next، ثم اضغط على Finish.
  12. انتظر حتى يتم جلب الملفات المتاحة للتحميل. ستظهر لك نافذة أخرى، وافق على الشروط ثم اضغط على Install.
  13. انتظر حتى ينتهي من التحميل والتثبيت.
  14. قم بإضافة المتغير ANDROID_HOME إلى  الـ System variables واجعل قيمته C:\Users\AndroidDeveloper\android-sdks، ثم أضف القيمة ANDROID_HOME%\tools%;ANDROID_HOME%\platform-tools%; إلى المتغير PATH، تماماً كما تم شرحه مسبقاً.

ما هو الـ Android SDK Manager:

هو أداة لإدارة مكتبات نظام الأندرويد وبعض الإضافات. يمكن تشغيل هذه الأداة إما عن طريق برنامج الـ Eclipse من القائمة “Window” أو عن طريق الملف التنفيذي الموجود في هذا المسار: C:\Users\AndroidDeveloper\android-sdks\SDK Manager.exe.

قم بفتح الأداة ثم حمل الإضافات التالية (ما نحتاجه الآن فقط):

  • Intel x86 Atom System Image: تستخدم مع المحاكي (Emulator) لمحاكاة نظام أندرويد يعمل على معالج Intel x86 Atom. قم بتحميل الخاص بآخر نسخة من نظام الأندرويد (يرجى ملاحظة أن الإصدار 4.4.2 به العديد من المشاكل مع المحاكي، لذلك ننصح بالإصدار 4.3 مع المحاكي).
  • Android Support Library: مكتبة برمجية لاستخدام مميزات الإصدرات الجديدة من نظام الأندرويد، في الإصدارات القديمة من نظام الأندرويد.
  • (Intel x86 Emulator Accelerator (HAMX: مسرع للمحاكي، ويعمل على الأجهزة المدعمة بمعالجات Intel التي تدعم تقنية الـ Intel® Virtualization. بعد تحميل هذه الإضافة، ستجد الـ installer في المسار التالي: C:\Users\AndroidDeveloper\android-sdks\extras\intel\Hardware_Accelerated_Execution_Manager\IntelHaxm.exe. إذا كان جهازك يحتوي على معالج Intel يدعم تقنية الـ Intel® Virtualization، قم بتفعيل تقنية الـ Intel® Virtualization من الـ BIOS ثم بعد ذلك قم بتثبيت الـ HAMX عن طريق الـ installer. هذا المسرع وظيفته أن يجعل المحاكاة على مستوى الـ hardware وليس على مستوى الـ software. للمزيد قم بزيارة هذه الصفحة: http://software.intel.com/en-us/videos/the-benefits-of-developing-android-apps-with-the-intel-hardware-accelerated-execution-manager/. يرجى ملاحظة أن الإصدار 1.0.6 من HAXM وهو المتوفر عن طريق الـ SKD Manager حالياً، يسبب مشكلة شاشة الموت مع Windows 8.1 ومع (OS X Mavericks (10.9، لذلك قم بتحميل النسخة 1.0.7 من هنا، نسخة الويندوز: http://software.intel.com/en-us/articles/intel-hardware-accelerated-execution-manager-end-user-license-agreement-windows-hotfix، نسخة الماك: http://software.intel.com/en-us/articles/intel-hardware-accelerated-execution-manager-end-user-license-agreement-macos-hotfix.

– ما هو الـ (Android Virtual Device Manager (AVD:

هو أداة لإدارة المحاكيات، والمحاكي هو أداة لمحاكاة جهاز هاتف ذكي وذلك ليتسنى لنا اختبار تطبيقات الأندرويد عليه أثناء عملية البرمجة دون الحاجة لجهاز هاتف حقيقي. على أية حال، قد يفتقد المحاكي لبعض المميزات التي تتواجد في جهاز هاتف حقيقي مثل الـ GPS والذي يستخدم لتحديد الموقع. يمكن تشغيل هذه الأداة إما عن طريق برنامج الـ Eclipse من القائمة “Window” أو عن طريق الملف التنفيذي الموجود في هذا المسار: C:\Users\AndroidDeveloper\android-sdks\AVD Manager.exe.

خطوات إنشاء محاكي جديد هي كالتالي:

  1. قم بتشغيل الأداة AVD Manager.
  2. اضغط على New.
  3. الآن قم بتعبئة مواصفات المحاكي. دعنا نختار الاسم AndroidMobile كاسم للمحاكي.
  4. في خانة Device، اختر Galaxy Nexus.
  5. في خانة Target، اختر آخر إصدار لنظام الأندرويد.
  6. في خانة CPU/ABI، اختر (Intel Atom (x86.
  7. إذا كان جهازك مدعم بكاميرا، يمكنك ربطها بكاميرا المحاكي.
  8. اجعل حجم ذاكرة الـ RAM يساوي 768 (لذاكرة أكبر انظر إلى هذا الجواب: http://stackoverflow.com/a/11868277)، وحجم ذاكرة الـ heap تساوي 64.
  9. ضع علامة صح على الخيار Use Host GPU، وذلك لاستخدام الـ GPU بدلاً من الـ CPU أثناء عملية الرسم وبالتالي سرعة أكبر.
  10. خيار الـ snapshot يعطي إمكانية لعمل ما يشبه بعملية الإسبات (Hibernate) في الويندوز.
  11. اضغط على OK.
  12. اختر المحاكي من القائمة ثم اضغط على Start.
  13. ضع علامة صح على الخيار Scale display to real size، حتى تتحكم بأبعاد نافذة المحاكي وذلك لأنه مع الأبعاد الافتراضية فإن جزء بسيط من المحاكي يذهب خلف الشريط السفلي في نظام الويندوز.
  14. في خانة Screen Size، ضع طول مناسب لنافذة المحاكي على شاشتك. احسب المسافة (بالـ Inch) من أعلى الشاشة إلى أسفلها، ثم اطرح طول الشريط السفلي. على جهاز الـ laptop الخاص بس، أستخدم القيمة 8.
  15. في خانة Monitor dpi (وdpi اختصاراً لـ dots per inch)، اضغط على علامة الاستفهام. ستظهر لك نافذة صغيرة، أدخل حجم وأبعاد الشاشة ثم اضغط على OK.
  16. الآن اضغط على Launch.
  17. انتظر حتى يعمل المحاكي.

استخدام جهاز هاتف حقيقي:

بلا شك، استخدام جهاز هاتف حقيقي لتجربة تطبيق أندرويد عليه أفضل من استخدام المحاكي، ولكن يظل المحاكي يتفوق في جانب أنه يمكنك التعديل على مواصفات الجهاز وتعديل إصدار نظام الأندرويد المشغل له بكل يسر وسهولة، بعكس جهاز الهاتف الحقيقي. الخطوات التالية تبين كيفية إعداد جهاز هاتف حقيقي لاستخدامه لتجربة التطبيقات التي نقوم بتطويرها:

  1. قم بتثبيت الـ driver الخاص بالهاتف على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لأجهزة الـ Nexus قم بتحميل الإضافة Google USB Driver من الـ SDK Manager. ولجهاز Galaxy Nexus والأجهزة الأخرى، قم بتحميل الـ driver المناسب من هذه الصفحة: http://developer.android.com/tools/extras/oem-usb.html#Drivers.
  2. من داخل الهاتف الذكي، ادخل إلى إعدادات الجهاز، ثم من Developer Options، قم بتفعيل الخيار USB debugging.
  3. اربط جهاز الهاتف بجهاز الكمبيوتر عن طريق الـ USB cable.
  4. افتح الـ CMD، واكتب الأمر adb devices. ستظهر لك قائمة بأجهزة الأندرويد المرتبطة بجهاز الكمبيوتر بالإضافة إلى المحاكيات التي تعمل الآن.

 

(1845)

فؤاد المالكي مهندس حاسب، متخصص في لغة الجافا وتقنياتها.

Comment(7)

    1. جميل جداً، وشكراً على الإضافة. لمن أراد تحميل هذه النسخة (http://developer.android.com/sdk/index.html)، فهي تغني عن الخطوتين “تحميل وتثبيت الـ Eclipse” و “تحميل الـ Android SDK والـ Eclipse ADT plugin (باستثناء النقطة رقم 13)”.

  1. شرح جميل وبسيط
    هل من طريقة offline للبلدان مثل سوريا والسودان نسبة للعقوبات الامريكية عليها

  2. السلام عليكم.
    شكرا جزيلا
    أنا مشيت مع الخطوات ولكن بعد إنشاء
    android project
    يعطيني الأخطاء الآتية:
    http://goo.gl/NZm6c5

    Description Resource Path Location Type
    error: Error retrieving parent for item: No resource found that matches the given name ‘android:Widget.Material.ActionButton’. styles_base.xml /appcompat_v7/res/values-v21 line 75 Android AAPT Problem
    —————————————————-
    Description Resource Path Location Type
    The container ‘Android Dependencies’ references non existing library ‘E:\Training\java\appcompat_v7\bin\appcompat_v7.jar’ sasas Build path Build Path Problem
    —————————————————-
    Description Resource Path Location Type
    The project cannot be built until build path errors are resolved sasas Unknown Java Problem
    ————————————-
    Description Resource Path Location Type
    Unparsed aapt error(s)! Check the console for output. sasas line 1 Android ADT Problem

LEAVE YOUR COMMENT

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة