Home مقالات عامة لماذا كتب علوم الحاسب الكلاسيكية تحتوى بعضاً منها على ديناصورات؟
لماذا كتب علوم الحاسب الكلاسيكية تحتوى بعضاً منها على ديناصورات؟

لماذا كتب علوم الحاسب الكلاسيكية تحتوى بعضاً منها على ديناصورات؟

51
5

القصه تبدأ مع معاناه عالم الحاسب و مهندس البرمجيات فريد بروك Fred Brooks مع نظام OS/360 ، حيث هذا النظام كان من المفترض أن يكون من افضل الأنظمه وأكبرها لدعمه time-sharing ولكن لكبر هذا النظام وتعقيده فكل ما كانت تحل مشكله يظهر مكانها عشرات المشاكل الأخرى Bugs .

أحد أخطاء فريد هو أعتقاده كلما زاد عدد الأشخاص في برمجه النظام فإنه سوف يقلل الزمن المستغرق وبعدها عرف العكس تماما . وهذا يسمى الآن بقانون بروك Brooks’s law “اضافة اليد العاملة في مشروع متأخر سوف يأخره ايضاً”

بعدما أنتهت معاناته في ذلك النظام، قام بكتابه كتاب يصف فيها تجربته في تطوير البرمجيات فكتب كتاب أسماه The Mythical Man-Month وهذا الكتاب يعتبر من كتب هندسه البرمجيات الجيدة ويطلق عليه The Bible of Software Engineering

os
لاحظ غلاف الكتاب الأسود حيث عباره عن هو عباره عن مجموعه من الدينصورات القديمه والتي تدل على المعاناه ، بعدها أصبحت عاده مؤلفين بعض الكتب مثل Silberschatz صاحب كتاب operating system concepts الشهير بكتاب “الديناصور” حيث وضع عده ديناصورات في غلافه بسبب معاناه انظمة التشغيل وتطورها مع الوقت حيث تناولت أول نسخه الحديث عن الأنظمة الشهيرة ذلك الوقت “OS/360, Multics, Scope, OS/MVS, VMS, UNIX, and CP/M”

بنفس الفكرة قام العالم Alfred Aho صاحب كتاب Compilers: Principles, Techniques, and Tools المشهور بكتاب التنين Dragon Book قام بوضع غلافه بنفس الصورة ليوضح صعوبة وتعقيد بناء المترجمات.

(51)

وجدي عصام مهندس برمجيات مهتم بعلوم الحاسب وبالأخص مجال الخوارزميات وهندسة البرمجيات وحماية التطبيقات،

Comment(5)

    1. يمكنك النظر للغلاف http://www.amazon.com/The-Mythical-Man-Month-Engineering-Anniversary/dp/0201835959 وستجد أنها تتصارع فيما بينما أو أنها تنتظر شيء قادم، الفكرة مثلها مثل بناء البرمجيات سوف تواجه تلك الصعوبات أو ذلك المجهول ، لذلك الجملة الطريفه نقولها لمن يريد عمل نظام تشغيل “عليك بمصارعه الدينوصورات اولاً” فهي لا تدل على مصارعة الحيوان وانما تدل على مقدار الصعوبة التي ستواجهك.

    2. المعنى الذي قصده المؤلف يتضح من عنوان الفصل الأول: The Tar Pit أو حفرة القطران. إنها تشير إلى معاناة الديناصورات في الحفرة. التشبيه هنا هو تشبيه المشاريع الضخمة بالديناصورات العالقة في القطران.

      كتابات جميلة… شكراً لك، مع رجاء الاستمرار.

  1. رائع….وأخير عرفت معنى الديناصور في كتاب نظام التشغيل ! 😀
    حين كنت آخذ الكورس في الجامعة كنت أتعجب من وجود الديناصور في موضوعات المعلوماتية @_@

    الكاتب شكلو كان عندو عقدة من الديناصورات 😛

LEAVE YOUR COMMENT

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة