Home برمجة سي/سي++ هل تستطيع طباعه السورس الكود كمخرج للبرنامج ؟
هل تستطيع طباعه السورس الكود كمخرج للبرنامج ؟

هل تستطيع طباعه السورس الكود كمخرج للبرنامج ؟

73
0

أكثر برامج يعشقها برمجي لغه السي ، هي تلك البرامج التي لا يفهمها أي أحد ، حتى هم أنفسهم ، وعاده تطلق عليها برامج “مشوشه” Obfuscated وهناك بعض المسابقات تقام ، لأكثر برنامج “مشوش” ، وقد تكلمنا عن برامج الـ Obfuscated في هذا الموضوع .

برامج الـ Quines (في بعض الأحيان تسمى Self-Reproducing program ) تعتبر أحد أنواع البرامج المشوشه هذه ، ولها ثقلها في المسابقات الغريبه تلك ، الأسم quine أتي من أسم مخترعها الفيلسوف Willard Van Orman Quine  وفكرتها في أن مخرج البرنامج هو نفسه السورس كود ،الصورة التالية تبين مخرج برنامج جافا وستجد أن المخرج هو نفسه الكود

QuineProgram

لنلق نظره أكثر ، قم بنسخ هذا الكود وقم بتشغيله ، ويفضل تشغيله في Visual C++ لأن هناك التنفيذ لا ينتهي وتبقى الشاشه السوداء موجوده ، أو قم بوضعه في البيئه المفضله لديك ، ولا تنسى وضع system(“pause”) أو أي جمله أدخال getchar في نهايه البرنامج ، وقم بوضع جمله الأدخال أيضا داخل المصفوفه الحرفيه التي يحتوي على كود البرنامج ، وستلاحظ أنه أطول متغير في البرنامج .  أو ريح نفسك وشغل البرنامج من نافذه الاوامر Command Prompt .

نعود الى برنامجنا ، لا تسألني عن مخرجاته

 

وهذا البرنامج أيضا من الـ Wikipeadia :

لن أقوم بتشريح الكود ، فالمخرج واضح ، وعمليه شرح هذه الأكواد ، سوف يدخلنا في متاهات ، أفضل تجربه الكود بنفسك .

ينبغي معرفه أن مثل هذه البرامج تحتاج الى خطوتين فقط لعملها ، أول خطوه هي كتابه كود البرنامج كاملا بكل ما فيه تعليقات داخل مصفوفه من الحروف . الخطوه الثانيه هي كود لطباعه محتويات هذه المصفوفه الحرفيه (اي طباعه الكود الذي كتبناه في المصفوفه) ، وطباعتها على انها حروف أي كما هي (يأخذ هذه المصفوفه ويعالجها بطريقه ما ، سوف يطبعها) .

بشكل مبسط ننشيء مصفوفه s ونكتب فيها كود البرنامج كاملا ، من البدايه الى النهايه ،

لكن هناك نقطتان مهمتان ،

اولأ مثلا لدى جمله

عندما أضعها داخل مصفوفه من الحروف ، يجب أن أضع علامه \ على كل من ” بداخل جمله الطباعه ، لأنني اذا لم أضعها سيعتبرها المترجم نهايه المصوفه .

نفس الكلام بالنسبه الى الاشاره \ عندما أريد أن اضعها ، أكتب \\ .

النطقه الثانيه ،
عندما أبدأ في كتابه الكود داخل المصفوفه ، وأصل الى نفس المتغير ، أضع علامه ما مثلا حرفين ## .هذه العلامه ضروريه لاننا هي بمثابه الجزء الذي أريد طباعته بالاضافه الى الكود .

الان في سأطبع المصفوفه الحرفيه كما هي ، ولانها تحتوي على الكود ، سينطبع الكود .
وفي خلال طباعه الكود ، سأطبع المصفوفه الحرفيه على أنها حروف ، أي أقوم باستبدال مثلا \n ب \\n حتى تطبع كما هي وبدون تنفيذها . متى أعرف أننا وصلنا ألى المصفوفه الحرفيه ونحن نطبع حروف في الأصل ، هل تذكر العلامتان ## وهن يشيران الى بدايه المصفوفه .

ربما لن تفهم أي شيء الى الأن -وهذا محتمل- لكن هذه هي برامج الـ Obfuscated ، أفضل طريقه هي كتابه البرنامج من الصفر بنفسك ، وستلاحظ مدى بساطه الفكره وسهولتها ، وصعوبه شرحها .

برنامج أخر ، قم بتشريحه بنفسك (مع العلم 34 تشير الى ” ) :

وهذه العشرات من البرامج في المرفق لسي و سي++ ، قم بتحميلها من هنا للتسليه .

(73)

وجدي عصام مهندس برمجيات مهتم بعلوم الحاسب وبالأخص مجال الخوارزميات وهندسة البرمجيات وحماية التطبيقات،

LEAVE YOUR COMMENT

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة