خطواتك الأولى في دوكر

المقدمة

تقنية الدوكر Docker تعتبر من التقنيات الحديثة نسبياً إلا أنها أحدثت ضجة كبيرة عند ظهورها، حيث عززت فكرة ال Containerization والتي تسمح لك بتشغيل البرامج (حالياً ال Server-Side Applications) بداخل Container تكون معزولة عن البرامج أو ال Containers الأخرى في نظام التشغيل، بالإضافة الى تقديم البرامج على شكل Image بدلاً من أن تكون بأشكال مختلفة، مثلاً بداخل ملف مضغوط أو Jar أو exe وغيرها. وهذه المفاهيم سهلت لنا طريقة تطوير البرمجيات، طريقة نشرها على السيرفرات المختلفة وحتى ال Clouds، طريقة تشغيلها بسهولة في بيئات مختلفة.

ولأن تقنية الدوكر كبيرة وبها العديد من الجوانب فقد يكون من الصعب لأي مبتدئ أن يبدأ بها، فهناك مصادر تتحدث عنها ولكن باستخدام لغة أو تقنية معينة مثلاً ASP.NET & Docker أو Python & Docker وقد يكون من الصعب لمبتدئ لا يتقن تلك اللغة أن يستخدم هذه المصادر. وأحياناً تكون المصادر أيضاً موجهة بلهجة مدراء الأنظمة ويكون من الصعب مثلاً للمطورين البدء معها، أو تكون مفصلة للغاية بحيث تعرض كل التفاصيل والأوامر الدقيقة وقد لا تناسب من يريد البدء أو تجربة أول أمثلة بها.

ومن هنا كانت فكرة الكتاب، حيث هو يمثل الخطوة الأولى لك في عالم الدوكر Docker، وسوف نستعرض فيه بعض المفاهيم الأساسية فيه، والفوائد منه، بحيث تكون مناسبة سواءً للمطورين بغض النظر عن لغة البرمجة وأيضاً لمدراء الأنظمة أو لأي شخص يعمل في مجال تقنية المعلومات.

الكاتب في سطور

وجدي عصام عبدالرحيم

مهندس أنظمة ويعمل على تطوير البرمجيات منذ 8 سنوات في العديد من المجالات مثل تطبيقات الويب والموبايل، اهتماماته الحالية في تصميم الخدمات الالكترونية Microservices وحماية ال APIs، تحليل التطبيقات والبرامج الخبيثة، التشفير وتطبيقاته المختلفة.

تابعنا عبر موقع انفورماتيك

هل أعجبك الكتاب؟ قم بزيارة موقع انفورماتيك بشكل مستمر، وسنقوم بوضع المزيد من المقالات في التقنيات الحديثة والبرمجة، ونقوم بتحويلها الى كتب مصغرة بعد أن تكتمل باذن الله.

موقع انفورماتيك
مشاركة