عن المدونة

أحد أسهل وأسرع الطرق الناجعة في التعلم هو مجالسة من هم أكثر خبرة منك، حقيقة هذا أفضل شيء تحصل عليه في عملك اذا كانوا متواجدين لديك، فهؤلاء الأشخاص قد مروا بكثير من التجارب وقاموا بعمل ما تريد عمله أو تعلم ما تريد أن تتعلمه. فاقضى اكبر وقت تستطيع مع هؤلاء، تعلم منهم من خلال مساعدتهم، واحصل ايضاً على مساعداتهم في عملك. هذا الوقت الذي قضيته مع هؤلاء سوف يفيدك جداً في مسيرتك العلمية وحتى في وظيفتك (بغض النظر عن نوع الوظيفة).

لسوء الحظ هؤلاء الذين اتحدث عنهم (ال Pragmatic Programmers فهذه مدونة لل Developers) امثال Kent Beck و Martin Fwoler و Josha Block ومن وضعوا أسس البرمجة الحديثة (ان صح التعبير) لا يتواجدوا بكل مكان. لكن مؤلفاتهم وكتبهم موجودة ومتوفرة وحتى محاضراتهم اصبحت متوفر هذه الأيام.. لذلك رجاء لا تتوقف عن التعلم منهم، تعلم لغه جديدة في Paradiam مختلف، تعلم منهجية تطوير جديدة Process وخلال فترة تعلمك قم بايجاد اين يمكنك تطبيق هذه الأفكار خلال عملك اليومي. بقيامك بهذا الأمر فلن تحسن بيئة عملك فقط ولكن قمت بالأهم وهو تحسين نفسك أنت.

هذه المدونة سوف تعرض الكثير من النصائح والارشادات السليمة في البرمجة، وحتى الادوات المستخدمة في التطوير، وكثير من الأفكار التي جربها الكاتب من هؤلاء المبرمجين وصلحت معه وأتت أكلها، لذلك يمكنك تجربتها في عملك ، وتعلم كيف تقوم بها بالشكل الصحيح فالاجابة السريعه السهله التي نسمعها دوماً هي لا (لا تصلح هذه الطريقة، دعنا نكن مثل ما نحن عليه،، الخ) لذلك اجتهد اكثر في ذلك، اذا لم تجد اي طريقة لتطبيقها فأسأل من هو اكثر خبرة منك، أقرأ مقالاً عنها ، ابحث اكثر وفي النهايه تعلم الاستفادة من خبرات الغير هو من صفات الشخص الناجح في عمله.

هذه مدونة تقنية موجهه للمبرمجين ومهندسي البرمجيات (آاه ما الفرق بينهم ؟) ، وسوف تحتوى على مقالات متخصصه في لغات البرمجة وفي نظم التشغيل ، وبها مآرب أخرى (كـ Malware Analysis فهي هواية قبل كل شيء ).

وقتاً سعيداً.

مشاركة